الأخبار

الوزير الأول يترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ برنامج صحة واحدة

ترأس معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، اليوم الخميس بالوزارة الأولى، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ برنامج صحة واحدة.

وتضمن الاجتماع عرض ونقاش تقرير مشترك مقدم من طرف وزيرا الصحة و الثروة الحيوانية عن وضعية الحميات التي تمت ملاحظتها في الأيام الأخيرة عند بعض من المواطنين ولدى بعض المواشي في أجزاء من البلد و كذلك الخطة الاستعجالية للتصدي لهذه الحميات.


تعديل جزئي في الحكومة

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم، وباقتراح من الوزير الأول تم تعيين السادة:

– وزيرا للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، إبراهيم فال ولد محمد لمين

– وزيرة للوظيفة العمومية والشغل، زينب بنت احمدناه

– وزيرا للتنمية الحيوانية، محمد ولد عبد الله ولد عثمان

-وزيرا أمينا عاما للحكومة، لام مختار الحسيني


الوزير الأول يترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد 19

ترأس معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، اليوم الخميس بالوزارة الأولى في نواكشوط، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد 19.
ويتنزل هذا الاجتماع في إطار متابعة تنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني المتعلقة بشفافية تسيير صندوق كوفيد 19 الذي يعد إحدى اهم التزامات الحكومة اتجاه الشركاء الفنيين للتنمية ومكاشفة الرأي العام.
وقد تضمن الاجتماع عرض ونقاش نقطة واحدة، هي تقرير مقدم من طرف وزير المالية عن وضعية تنفيذ الصندوق الخاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كوفيد 19 لشهري يوليو – أغسطس الماضيين.


وزير الشؤون الخارجية يؤكد اهمية التعاون والشراكة بين الدول المطلة على المحيط الأطلسي

أكد معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد محمد سالم ولد مرزوك، أن مواجهة التحديات الجمة المتعلقة

بالقرصنة والجريمة المنظمة والإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والصيد غير القانوني وتغير المناخ والتلوث، تجعل من التعاون والشراكة بين الدول المطلة على المحيط

الأطلسي، أمرا لا مفر منه.

وعبر خلال مشاركته أمس الثلاثاء، على هامش إجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيورك، في اجتماع للمصادقة على بيان مشترك حول


بمشاركة وزير الشؤون الخارجية انطلاق أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة

بدأت أمس الثلاثاء في نيويورك، أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت شعار “الحلول من خلال التضامن والاستدامة والعلوم”، بإشراف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والسيد تشابا كوروشي، رئيس الدورة وبمشاركة وفد هام من بلادنا برئاسة معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد محمد سالم ولد مرزوك.


رئيس الجمهورية يجدد للرئيس المالطي حرص موريتانيا على تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين

أعرب فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، عن حرص موريتانيا على تطوير علاقات التعاون مع جمهورية مالطا.

جاء ذلك في برقية وجهها فخامته اليوم الثلاثاء إلى الرئيس المالطي صاحب الفخامة السيد جورج فيلا، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وهذا نص البرقية:

“صاحب الفخامة،

بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني، متمنيا، لشعب مالطا الصديق، المزيد من التقدم والرخاء.

كما أعرب لكم عن كامل استعدادنا للعمل على تطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الصديقين.


رئيس الجمهورية يترأس الاجتماع الافتتاحي لأعمال المجلس الأعلى للاستثمار في موريتانيا

ترأس فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الاجتماع الافتتاحي لأعمال المجلس الأعلى للاستثمار في موريتانيا.

وناقش المجلس في اجتماعه الافتتاحي الذي انعقد اليوم الخميس بالمركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط، فرص الاستثمار في بلادنا، كما ناقش الإصلاحات الضرورية للتغلب على العوائق التي تعترض مسار الاستثمار والمستثمرين.

ويعول على هذا المجلس في الإسهام في تعزيز فرص الاستثمار في موريتانيا من خلال اقتراح التدابير المحفزة والملائمة لتنمية الاستثمار الخاص الوطني والأجنبي إلى جانب تعزيز القدرة التنافسية للإقتصاد.


الوزير الأول الجزائري: علاقات التعاون بين الجزائر وموريتانيا حققت مكتسبات هامة في العديد من المجالات خلال السنوات الماضية

أشاد معالي الوزير الأول الجزائري، السيد أيمن بن عبد الرحمن، بالإصلاحات التي باشرها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في إطار برنامج “أولوياتي” وبرنامج “التآزر” للقضاء على الفقر والتهميش.

ونوه خلال إشرافه على افتتاح الدورة التاسعة عشر للجنة الكبرى المشتركة الموريتانية الجزائرية للتعاون، رفقة معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال مسعود، بالتعليمات التي أسداها قائدا البلدان في لقائهما بالجزائر خلال العام المنصرم، من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات التكامل والشراكة خدمة لمصالح البلدين وتطلعات الشعبين الشقيقين إلى المزيد من التعاون والتضامن.


الوزير الأول الجزائري ينهي زيارة عمل لموريتانيا

أنهى معالي الوزير الأول بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة السيد أيمن بن عبد الرحمن، مساء اليوم الأربعاء زيارة عمل لبلادنا دامت يومين.

وودع الوزير الأول الجزائري بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود.

كما كان في توديع الضيف الجزائري كل من أصحاب المعالي الوزراء، والمكلفين بمهام والمستشارين بالوزارة الأولى والشخصيات التالية:

– محمد محمود ولد الشيخ عبد الله ولد بيه، وزير العدل

– محمد أحمد ولد محمد الأمين، وزير الداخلية واللامركزية

– محمد ولد عابدين ولد امعييف، وزير الصيد والاقتصاد البحري


الوزير الأول ونظيره الجزائري يشرفان على افتتاح فعاليات اللجنة المشتركة للتعاون الموريتاني الجزائري

أشرف معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال مسعود، ونظيره الجزائري، معالي السيد أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الأربعاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط، على افتتاح فعاليات اللجنة الكبرى المشتركة الموريتانية الجزائرية للتعاون.

وتم خلال هذه الدورة التوقيع على 26 اتفاقية في عدة مجالات من ضمنها اتفاقيات في مجال التعاون القضائي في المجال الجزائي وفي المجال المدني والتجاري وفي مجال تسليم المجرمين، وفي مجال الحكم المحلي واللامركزية والإدارة الترابية.